جُمهورِيّةُ مِصرَ العَرَبيّةِ

جُمهورِيّةُ مِصرَ العَرَبيّةِ
25 Şubat 2021

مصر المعروفة والمشهورة باسم مصر ام الدنيا تعتبر اليوم واحدة من اهم الدول المُهتمة بمجال السياحة، المملوءة بالحُب في جميع شوارعها والمغطاة بالجمال في جميع اماكنها والبساطة والحُب في قلوب سُكانها.

ومصر هي واحدة من أعرق الدول المليئة بالتُراث وعبق التاريخ حيث انها أرشيف تاريخي يحتوي على الالاف من القصص التاريخية التي حدثت في العصور القديمة المُختلفة حيث اشتهرت في مصر حضارات واندثرت حضارات أُخرى وتُعد مصر العربية بلد الحب وعاصمة الحياة والفن والعِلم والدين وبلد الثقافات التي لا مثيل لها في الشرق الاوسط.

السياحة في مصر

عُرفت مصر بأنها مقصد سياحي هام لمختلف الناس من مختلف انحاء ودول العالم اللذين يأتون لزيارتها في كل عام ويقدر عددهم بالملايين وذلك لغناها بالتراث القديم والمصدر الرئيسي للسياحة في مصر هو غناها بالألاف من الاثار القديمة مُنذ الاف السنين التي تجمعت من العصور القديمة والحضارات العريقة التي مرت على تاريخ مصر.

ومن اهم الحضارات التي مرت في تاريخ مصر هي الحضارة الفرعونية والرومانية والقُبطية واهم حضارة هي الحضارة الإسلامية, وتُعد جمهورية مصر العربية في وقتنا الحالي من ارخص الدول السياحية في الشرق الأوسط بل في العالم حيث ان الحكومة المصرية تقوم بالتشجيع على السياحة في مصر.

تعتبر السياحة في مصر أيضاً جاذبة للسياحة الشاطئية والعلاجية والدينية للعديد من الزوار اللذين يتوافدون اليها من جميع انحاء العالم، وتعد أحد أرخص الدول السياحية في العالم. وعلى مستوى التنوع السياحي فتضم السياحة في مصر أشكالًا متنوعة مما يجعل السياحة في مصر تُلبي أذواق كافة السياح على اختلافها.

موقع مصر

تقع مصر في جهة شمال شرق قارة افريقيا تتميز جمهورية مصر العربية بموقعها السياحي الهام حيث ان مصر تُطل على البحر الأحمر من الشرق، ومن الشمال يحُدها البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب دولة ليبيا.

تتكون اراضي مصر من الصحاري الرميلة وهي الصحراء الشرقية التي تمتد من وادي النيل، والصحراء الغربية التي تقع غرب مصر.

عاصمة مصر

تُعتبر القاهرة هي عاصمة مصر بل من اهم مدن مصر ويبلُغ عدد السكان في القاهرة حوالي 21 مليون نسمة، وتُعرف القاهرة باسم مدينة الألف مئذنة وذلك بسبب كثرة انتشار المساجد في جميع شوارعها، وتم تأسيس مدينة القاهرة على يد المعز لدين الله الفاطمي في عام 969م لتكون عاصمة جمهورية مصر العربية.

تُعتبر القاهرة الان أكبر مدينة سُكانية من حيث عدد السكان في الشرق الأوسط وافريقيا، وتوجد العديد من الاماكن السياحية في القاهرة والاثرية والدينية المُهمة في تاريخ مصر والتي عليك عزيزي الزائر التوجه لزيارتها عند السياحة في مصر.

نظام الحكم في مصر

نظام الحكم في مصر هو نظام جمهوري ديمقراطي وهي دولة ذات سيادة، ودولة مصر دولة موحدة بجميع مدنها والقرى لا يُمكن تجزئتها، ويقوم نظام الحكم في مصر على الديمقراطية على أساس سيادة القانون والمواطنة والسيادة في مصر هي ملك للشعب المصري لا يمكن المساس بها.

تاريخ مصر

تعتبر مصر من اقدم الحضارات الإنسانية في العالم حيث يرجع تاريخ مصر الى ما قبل 3100 قبل الميلاد وكانت بداية نشأت دولة مصر على ضفاف نهر النيل واستمرت الحضارة المصرية لأكثر من ألفي عام حيث ان تاريخ مصر هو التاريخ الأكثر عُمراً وامتداداً من بين الحضارات الأخرى في جميع انحاء العالم.

وأضافت الحضارة المصرية القديمة الكثير إلى التراث الإنساني في مختلف انحاء العالم؛ فقد شهد وادي النيل إنشاء أول سلطة مركزية في التاريخ، بالإضافة إلى معرفة الكتابة والمساهمة في ابتكار عديد من العلوم منها الحساب والهندسة والطب والفلك، ومعرفة التقويم، والتفكير في البعث بعد الموت والثواب والعقاب، وهو ما دفع ملوك مصر إلى بناء المعابد والمقابر المذهلة المُنتشرة في جميع انحاء مصر والتي من أهمها هي الأهرامات التي تُعد الرمز السياحي المُهم والاكبر في مصر وأحدي العجائب السبع في العالم.

إلى جانب معرفة طرق تحنيط جثث الموتى والتي مازالت أسرارها غير معروفة حتى الآن. ومرت على مصر مراحل تاريخية مُتعددة بعد ذلك، خضعت خلالها لحكم الإغريق والفرس والرومان حتى انبعث ميلاد جديد لمصر بدخول الإسلام وانتشاره في جميع أراضيها.

مدن مصر السياحية

توجد في مصر العديد من المدن السياحية التي تستقطب ملايين الزوا سنوياً والتي اما تتميز بالطبيعة الساحرة والخلابة فيها او احتوائها على الاثار القديمة من مختلف العصور التي شهدتها مصر ومرت عليها من خلال آلاف السنين.

ومن اهم مدن مصر السياحية هي:

  • مدينة القاهرة

التي تحتضن مجموعة واسعة من أفضل الاماكن السياحية في مصر وأقدمها والتي من أهمها متحف صلاح الدين الأيوبي وبرج القاهرة ودار الاوبرا المصرية.

  • الاسكندرية

وهي من المُدن الساحلية المصرية التي تتميز بالمناخ المُعتدل وكثرة الشواطئ فيها وتوجد العديد من الاماكن السياحية في الإسكندرية والتي من أهمها مكتبة الإسكندرية التي تحتوي على الاف الكُتب القديمة والحديثة والعديد من الأقسام فيها، بالإضافة الى قلعة قايتباي من أقدم القلاع الموجودة في مصر التي تشهد على اقبال واسع من الزوار وغيرها من الاماكن السياحية الأخرى.

  • شرم الشيخ

حيث تُعد من مدن مصر السياحية الهامة التي عليك عزيزي الزائر زيارتها عند السياحة في مصر وشرم الشيخ مدينة ساحلية تتميز بمناخها الشتوي الدافئ وتُعد الخيار المفضل للباحثين عن الرُقي والفخامة وتحتوي شرم الشيخ على مجموعة واسعة من الشواطئ الخلابة التي تنتشر فيها أفخم الفنادق والمنتجعات العالمية والتي من أهمها هو خليج نعمه الذي يُعد من الاماكن السياحية في شرم الشيخ الجميلة بالإضافة الى محمد راس محمد وغيرها من الاماكن السياحية الأخرى.

وتتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمساجد القديمة والحديثة والاثار والمتاحف والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها والمُتميزة بجمالها الطبيعي الساحر والخلاب، وامتلاكها بنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة في مصر بما في ذلك الغرف الفندقية والمنتجعات السياحية ومكاتب الطيران التي تقوم بتقديم مُختلف الخدمات على أكمل وجه.

قناة السويس

من اهم ما يتم ذكره عند الحديث عن جمهورية مصر العربية هي قناة السويس حيث تعتبر أشهر الأماكن الاقتصادية فيها. وقناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر.

وتنقسم قناة السويس طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

مناخ مصر

 مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.

  تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير الى مستويات مختلف حيث تكون درجة الحرارة الصغرى من 9 الى 11 اما درجة الحرار العُظمى فتكون درجة الحرارة من 20 الى 24 درجة مئوية.

اما في شهري يوليو واغسطس فتكون درجة الحرارة الصغرى من 21 الى 25 درجة، ودرجة الحرارة العُظمى تكون من 37 الى 42 درجة مئوية.

تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد على الساحل.

الزعماء السياسيون

رئيس الجمهورية: عبدالفتاح السيسي

انتخب المشير المتقاعد عبدالفتاح السيسي رئيسا للجمهورية في أيار/مايو 2014، بعد سنة تقريبا من إطاحة الجيش بتأييد جماهيري بسلفه الرئيس محمد مرسي.

وكان السيسي شغل منصب وزير الدفاع في حكومة الرئيس مرسي، وكان شخصية مهمة في الحكومة المؤقتة التي تولت زمام الحكم بعد الإطاحة به.

سعد الكثير من المصريين لاعتقادهم بأن السيسي سيعيد الاستقرار إلى البلاد التي شهدت وضعا مضطربا منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك إبان “الربيع العربي” في عام 2011، بينما يخشى آخرون أن يمثل السيسي عودة إلى تسلط الدولة الأمنية التي كانت تسيطر على الوضع إبان حقبة مبارك.

الإعلام

تعد مصر قوة إعلامية إقليمية رئيسية، حيث يزود قطاعا التلفزيون والسينما فيها الجزء الأكبر من العالم العربي بما يشاهده من برامج وأفلام، كما تتمتع الصحافة المصرية بنفوذ كبير في المنطقة.

ويعد التلفزيون الوسيط الأكثر شعبية، وهناك في مصر العديد من الوسائل المؤثرة في هذا المجال، منها التلفزيون الرسمي.

ولكن منظمات معنية بحرية الإعلام تقول إن الحكومات المصرية المتعاقبة كانت مصممة على بسط سيطرتها على وسائل الإعلام ولم تتردد في تضييق الخناق على الصحفيين.

جدول زمني

محطات مهمة في تاريخ مصر

حوالي 3000 قبل الميلاد – مملكتا مصر العليا ومصر السفلى تتوحدان، وتشهد الأسر الحاكمة التالية ازدهارا في التجارة وابتكار تقاليد حضارية عظيمة.

33 ميلادية – دخول المسيحية الى مصر. المسيحية تنمو وتنتشر حتى أخذت مكان الديانات المحلية بحلول القرن الرابع.

من القرن الرابع الى القرن السادس – إقليم مصر الروماني يصبح جزءا من الامبراطورية البيزنطية.

642 – الفتح العربي.

1517 – استيعاب مصر في الدولة العثمانية.

1805 – القائد الألباني محمد علي باشا يؤسس أسرة تحكم مصر حتى عام 1952، كانت اسميا تتبع الدولة العثمانية.

1869 – الانتهاء من حفر قناة السويس، ولكن تكاليف شق القناة وغيرها من البنى التحتية كادت تفلس الدولة المصرية وأدت الى سيطرة بريطانيا تدريجيا على البلاد.

1882 – بريطانيا تسيطر على مصر.

1922 – فؤاد الأول يتوج ملكا لمصر، وتنال البلاد استقلالها، ولكن النفوذ البريطاني يبقى قويا حتى اواسط الخمسينيات.

1948 – مصر والعراق والأردن وسوريا تدخل في حرب مع اسرائيل.

1956 – بريطانيا وفرنسا واسرائيل تغزو مصر بعد تأميم قناة السويس.

1981 – اغتيال الرئيس أنور السادات على يد متطرفين اسلاميين، ويخلفه نائبه حسني مبارك.

2011 – الإطاحة بمبارك في انتفاضة “الربيع العربي.”

تحليل| العلاقات التجارية بين مصر وتركيا ترغب في تخطي السياسة.. وأردوغان والإخوان سبب التوتر

على الرغم من التوترات والخلافات السياسية المشتعلة بين مصر وتركيا، إلا أننا على مستوى المنفعة الاقتصادية نجد أن الطرفين متلزمان بتطبيق اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما، وهذا يأتي استثناء للقاعدة المتعارف عليها ان الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة ، عندما تتوتر أحدهما يكون بسبب الأخرى.
التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة: 
في عام 2018، سجلت مصر وتركيا رقما قياسيا للتجارة الثنائية بينهما، حيث بلغ إجمالي الصادرات التركية إلى مصر 3.05 مليار دولار، بزيادة 29.4 ٪ مقارنة بالعام 2017، والصادرات المصرية إلى تركيا بلغت 2.19 مليار دولار، بزيادة قدرها 9.68 ٪ عن نفس الفترة الزمنية للعام السابق ، ومع ذلك، فإن اتفاقية التجارة الحرة المصرية التركية، الموقعة في ديسمبر 2005 ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 1 مارس 2007، تواجه تعليقا محتملا وسط العلاقات السياسية السائدة حاليا بين أنقرة والقاهرة.
واكدت بعض المصادر انه ترتبط مسألة تجديد أو تجميد اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا بعدة مؤشرات سياسية، أبرزها بقاء أردوغان وحزب العدالة والتنمية في السلطة، مشيرين ان تركيا استفادت من اتفاقية التجارة الحرة أكثر من مصر، حيث ظل الميزان التجاري في صالح تركيا ، نظرا ان تركيا تتمتع بمزايا التصدير على مصر ، حيث تدعم تركيا مصدريها من خلال منحهم إعفاءات ضريبية وجمركية، واقتصادها أكثر تنوعا، بما في ذلك الصناعات المتقدمة والزراعة والسياحة والخدمات، مثل الشحن البحري والجوي.
وفى ظل ارتفاع التبادل التجارى بين مصر وتركيا ، نجد انة جاءت تركيا فى المرتبة الثالثة من الدول المستوردة من مصر خلال 2019 بقيمة استيرادية مليار و706 ملايين دولار، وسجلت واردات مصر من تركيا ارتفاعا إلى حدود 2.2 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2019 مقابل 1.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2018، بزيادة بلغت نسبتها 24.9% ، وشملت أبرز السلع التى استوردتها تركيا من مصر ” اللدائن ومصنوعاتها، والأسمدة، والوقود، والزيوت المعدنية، والمنتجات الكيماوية، والقطن، والأجهزة الكهربائية، وشعيرات تركيبية أو اصطناعية ، الرمال ، الملح ، الملابس الجاهزة ” ، وتشمل الصادرات التركية لمصر سلع “حديد التسليح، الأسمنت، الكيماويات، المنسوجات، السيارات، السلع الكهربائية” ، وسجلت حجم الاستثمارات التركية في مصر يبلغ نحو 5 مليارات دولار.
علاقات تجارية قوية وتوترها بسبب السياسة:
ظهرت قوة العلاقات الاقتصادية التركية المصرية من خلال اتفاقية التجارة الحرة عام 1976، وإلغاء الضرائب بين الطرفين عام 1993، واتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني عام 1994، وتجديد اتفاقية التجارة الحرة عام 1996والتي تم بمقتضاها إلغاء تأشيرات الدخول بين مصر وتركيا بالإضافة إلى السماح بفتح فروع للبنوك التركية في مصر وكذلك فتح فروع للبنوك المصرية في تركيا فضلا عن زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين. كما عقدت اتفاقية الخط الملاحي “الرورو” بين البلدين في أبريل 2012 لمدة ثلاث سنوات ، الا انه تراجعت العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا بعد سجن المعزول محمد مرسي وتولي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقاليد البلاد.
ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة، فإن أهم الأرقام في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وتركيا من عام 2009 حتى النصف الأول من 2015، ، ححيث يقدر حجم الصادرات المصرية لتركيا، نحو 1،5 مليار دولار، بينما بلغ عام 2010 حوالي مليار دولار أي بزيادة قدرها 500 مليون دولار، والتي تتمثل في السماد والرمال والكيماويات والملابس الجاهزة والملح والبولي إثيلين.
بلغت الواردات المصرية من تركيا خلال عام 2011 حوالي 2.6 مليار دولار، في حين كانت عام 2010 حوالي 1.9 مليار دولار، قرابة ٢٪ من إجمالي الصادرات التركية٬ وتأتي على رأسها السيارات والحديد والخضر والفواكه والمنسوجات، وهو ما يعني تفوق تركيا في الميزان التجاري بين البلدين.
وعلى صعيد المساعدات الاقتصادية٬ قدمت تركيا حزمة من المساعدات لمصر في أكتوبر ٢٠١٢ بلغت ٢ مليار دولار٬ مليار دولار منحة لا ترد من أجل تمويل الواردات المصرية من تركيا، ومليار دولار قرضا من أجل تحسين أوضاع الاحتياطي من النقد الأجنبي.
قدرت الأرقام الواردة من وزارة التجارة والصناعة المصرية حجم الاستثمارات التركية في مصر بنحو5 مليار دولار، تحتل بها تركيا المرتبة رقم 47 ضمن قائمة أهم الدول المستثمرة في مصر، من خلال المصانع التركية في المناطق الصناعية بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب.
عدد العاملين المصريين في المنشآت الصناعية التركية الموجودة بالمناطق الصناعية بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب التي ترتكز فيها المصانع التركية، والتي يبلغ عددها ٤١٨ منشأة صناعية، ويعمل بها ٥٢ ألف عامل.
وحسب بيانات صادرة عن وزارة السياحة المصرية، فإن أعداد المصريين الذين يسافرون إلى تركيا سنويا يقدر بـنحو 60 ألف سائح مقابل عدد قليل لا يتجاوز الـ10 آلاف من السائحين من تركيا إلى مصر.
استبعاد الشركات التركية من المناقصات الحكومية:
وسعيا لتقْويضُ العلاقات الإقتصادية بين البلدين، تقدم النائب البرلماني إبراهيم عبد العزيز حجازى، بطلب إحاطة عاجل موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولى والمهندس طارق الملا وزير البترول لاستبعاد الشركات التركية من الدخول فى مناقصات حكومية فى القطاعات الحساسة بالدولة كالبترول حماية لأمن مصر القومى فى الوقت الحالي.
الكلمات الرئيسية تركيا, مصر

مقالات مشابهة

ما الذي يجب مراعاته عند شراء شقق من مشروع سكني؟

ما الذي يجب مراعاته عند شراء شقق من مشروع سكني؟

31 Temmuz 2021

في السنوات الأخيرة ، يُنظر إلى شراء منزل من مشروع سكني على أنه أحد أكثر الطرق اقتصادا لامتلاك منزل في المدينة. ومن أهم أسباب ذلك كثافة المشاريع السكنية التي تأتي مع التحول الحضري وخطط الدفع الخاصة المقدمة للمشترين. مزايا شراء منزل من مشروع سكني شراء منزل من مشروع سكني يخلق تكلفة معقولة أكثر بكثير من […]

التفاصيل
2021 بطاقة تقرير قطاع الإسكان!

2021 بطاقة تقرير قطاع الإسكان!

24 Aralık 2021

2021 بطاقة تقرير قطاع الإسكان! على الرغم من صدمات أسعار الصرف التي ظهرت منذ عام 2018 وضغوط التكلفة الباهظة للتضخم العالمي المرتفع في الفترة الأخيرة ، يواصل قطاع الإنشاءات والعقارات في تركيا إنتاج جميع أنواع العقارات التي تحتاجها بلادنا ، وخاصة الإسكان. بحسب نبأ سعدي أوزدمير من جريدة دنيا. ويشير رؤساء المنظمات غير الحكومية في […]

التفاصيل
الاستثمارات السعودية في تركيا – نسب متزايدة وفرص واعدة

الاستثمارات السعودية في تركيا – نسب متزايدة وفرص واعدة

10 Şubat 2021

الاستثمارات السعودية في تركيا – نسب متزايدة وفرص واعدة تشير الدراسات التي صدرت مؤخراً حول العلاقات التجارية بين تركيا ودول الخليج إلى نمو ملحوظ في حجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين هذه البلدان. محتويات1 جدول المحتويات1.1 التبادل التجاري بين تركيا والسعودية1.2 أهم الاستثمارات السعودية في تركيا1.3 الاستثمارات السعودية في القطاع العقاري في تركيا جدول المحتويات التبادل […]

التفاصيل
ما هي مزايا وعيوب البيت ذات الاطلالة الشمسية؟

ما هي مزايا وعيوب البيت ذات الاطلالة الشمسية؟

27 Temmuz 2021

ما هي مزايا وعيوب البيت ذات الاطلالة الشمسية؟ عندما نفكر في منزل مشمس ، فإننا نفكر في منزل مشرق وواسع وهادىء يضيء. على الرغم من أن المنازل المشمسة لها العديد من المزايا ، إلا أن لها عيوبًا أيضًا. عند اتخاذ قرار بشأن اختيار منزلك ، يجب مراعاة هذه المزايا والعيوب ومراعاة ظروف المنطقة التي تعيش […]

التفاصيل

YORUMLARI ZİYARETÇİ

  • العنوان

  • Kaşüstü, Devlet karayolu caddesi No:29, 61200 Yomra/Trabzon

× اتصل بنا
+90 (544) 740 74 63