يتعلق الأمر بالملايين من أصحاب المنازل! تحذيرات تتعلق بدخل الإيجار!

يتعلق الأمر بالملايين من أصحاب المنازل! تحذيرات تتعلق بدخل الإيجار!
15 Aralık 2022

يتعلق الأمر بالملايين من أصحاب المنازل! تحذيرات تتعلق بدخل الإيجار!

يتم طرح موضوع تحديد زيادة إيجار المساكن وسعر الإيجار السابق بشكل دائم. كتب بومين دوغروسوز في عموده في Ekonomimcom ما إذا كان على دافعي الضرائب الذين يقل دخلهم الإيجاري الحقيقي عن القيمة الإيجارية المقارنة أن يعلنوا عن دخل يساوي المبلغ الموجود على أساس القيمة المعادلة.

يقول بومين دوغروسوز في مقالته حول هذا الموضوع: إن المادة 73 من قانون ضريبة الدخل بعنوان” قيمة الإيجار السابقة ” والتي تستند إلى الفهم الاقتصادي” لا يمكن أن تكون الأموال الخالية من إيجار المنزل بدون فوائد “، بافتراض أنه لا يمكن لأحد تأجير العقارات بسعر أقل أو مجاناً. ويخلص إلى أن دافعي الضرائب لا يمكنهم الإعلان عن دخل إيجار أقل من القيمة الإيجارية المكافئة.

قال دوغروسوز في نطاق هذه المقالة أن سعر الإيجار السابق في المباني والأراضي هو القيمة المحددة إذا كان هناك سعر إيجار تحدده السلطات الخاصة أو المحكمة. صرح بومين دوغروسوز أنه إذا لم يتم تحديد سعر الإيجار بهذه الطريقة فسيتم أخذ 5 في المائة من القيمة المعلنة للمبنى أو الأرض المستأجرة كأساس لضريبة العقارات و10 في المائة من القيمة السوقية للسلع والحقوق الأخرى في الاعتبار كقيمة إيجارية سابقة سنوية.

علق دوغروسوز على قيمة الضريبة العقارية التي دفعها السيد علي كمثال حيث بلغت قيمتها الضريبية 800 ألف ليرة في عام 2022 يضاف إليها 40 ألف ليرة تركية لهذه الشقة: “إذا كان السيد علي حصل على 30 ألف ليرة من عائد الإيجار في السنة هل سيعلن عن هذا الدخل أو سعر الإيجار السابق.

لفت بومين دوغروسوز الانتباه إلى مشكلة مهمة يجب مواجهتها في إعلان دخول 2022 ودخل 2023 لبعض دافعي الضرائب.

“كما هو معلوم ، بإضافة مادة مؤقتة إلى قانون الالتزامات بالقانون رقم 7409 فإن معدل الزيادة في الإيجارات السكنية هو على الأكثر 25 في المائة من سعر الإيجار عن سنة الإيجار السابقة لفترات الإيجار التي تم تجديدها بين 11.06.2022 و01.07.2023. من ناحية أخرى، ذكر دوغروسوز أن قيم الضريبة العقارية على الممتلكات غير المنقولة تزيد بمقدار النصف (61.46 بالمائة) من معدل إعادة التقييم (122.9 بالمائة) كل عام.

وأوضح دوغروسوز أن قيمة الضريبة العقارية لعام 2023 على عقارات الشخص ستكون مليون و614 ألف ليرة وسيكون دخل الإيجار في عام 2023 حوالي 75 ألف ليرة لشخص تبلغ قيمة الضريبة العقارية فيه مليون ليرة من مستأجره السابق بناءً على اتفاقية الإيجار الصادرة في فبراير.

أيضاً فإن الدخل الإيجاري لدافع الضرائب هذا الذي لا يلتزم بأحكام القيمة الإيجارية السابقة في عام 2022، سيظل أقل من القيمة الإيجارية السابقة، بمعنى آخر أقل من 5 في المائة من قيمة الضريبة العقارية “. وإجابة على هذا السؤال قال: “دافعو الضرائب الذين يقل دخلهم الإيجاري الحقيقي عن القيمة الإيجارية السابقة سيعتمدون على أساس القيمة السابقة. فهل يتعين عليهم التصريح بأن الدخل يساوي المبلغ الموجود؟”.

مشيراً إلى أن قانون ضريبة الدخل يشرح المبادئ التي ستكون أساساً لتفسير القانون بأكمله في المادتين الأولى والثانية، وأكد دوغروسوز أنه وفقاً للمبدأ يتم فرض ضريبة الدخل على الدخل الحقيقي للأفراد. قال دوغروسوز: “بعبارة أخرى، لا يمكن اعتبار الدخل غير الحقيقي أو غير المكتسب للأفراد كأساس لضريبة الدخل”.

حول هذا الموضوع ، قال دوغروسوز: “بالإضافة إلى ذلك تحدث الأنشطة الاقتصادية للأفراد الخاضعة للضريبة مع اتفاقيات الإيجار في مجال القانون الخاص فيما يتعلق بموضوعنا. كما توضح اتفاقيات الإيجار سعر الإيجار” قال دوغروسوز: “وفقًا للمادة 8 من قانون الإجراءات الضريبية فإن العقود بخلاف تلك التي تنقل المسؤولية الضريبية ملزمة لمكتب الضرائب ويجب أن تؤخذ كأساس للضرائب ما لم تثبت إدارة الضرائب أنها متواطئة أو محجوبة ولا تعكس الإرادة الحقيقية أو الوضع الحقيقي … قال أنها كانت في الاتجاه.

أكد دوغروسوز أن دافعي الضرائب ليسوا ملزمين بالإعلان عن دخلهم من الإيجار وفقاً لقيمة الإيجار السابقة طالما أنهم يستطيعون إثبات دخل الإيجار الذي يكسبونه بالفعل من خلال عقود الإيجار أو إيصالات الإيجار أو الإيصالات المصرفية أو أوامر الأموال البريدية في حالة الإيجار التي تدفع من البنك. مشيراً إلى أنه لا يمكن تطبيق العقوبات على هؤلاء الأشخاص على أساس أنهم يعلنون أن دخل الإيجار أقل من قيمة الإيجار المماثلة أوضح دوغروسوز أنه في حالة تطبيق عقوبة فإن أصحاب دخل الإيجار لديهم الفرصة لشرح وإثبات أن إيجار الدخل المعلن حقيقي أمام السلطات القضائية.

تابع بومين دوغروسوزمقالته في Ekonomimcom  بعنوان “قيود على زيادة إيجار المساكن والإيجار السابق” على النحو التالي:

“ومع ذلك، إذا لم يتمكن دافعو الضرائب من إثبات دخلهم من الإيجار فليس لديهم أي دليل أو حتى عقد إيجار مكتوب أو إذا ثبت من قبل إدارة الضرائب أنهم حصلوا بالفعل على إيجار أعلى وأخفوا هذا المبلغ  لا يمكن تحديد سعر الإيجار أو إذا لم يتلقوا إيجاراً من المستأجرين بيان دخل أقل مقارنة بإيرادات الإيجار المماثلة. في هذه الحالة، ستكون هناك إمكانية لمواجهة تقييم ضريبة الغرامات.

ونتيجة لذلك، فإن دافعي الضرائب الذين يعلنون عن دخلهم الإيجاري بشكل كامل ودقيق ويمكنهم إثبات أن المبلغ الذي يعلنون عنه هو في الواقع مبلغ الإيجار الذي تلقوه ليس لديهم سبب للخوف أو الامتناع عن توفير قيمة إيجارية سابقة.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لنص القانون المذكور أعلاه، هناك أربع حالات استثنائية لا يتم تطبيق فيها رسوم الإيجار [1. ترك العقار الشاغر لسكن الغير بالمجان حفاظا عليه. 2. تخصيص المباني لسكن أصحابها (الوالدين، الأجداد)، أفراد الأسرة (الأبناء، الأحفاد) أو الأشقاء في نفس المنزل أو الشقة مع المالك 4. عقود الإيجار مع جميع المؤسسات والمنظمات العامة بما في ذلك الإدارات المحلية]. هنا، النقطة التي يجب مراعاتها للأحكام المرقمة 1 و 2 و 3 هي “تخصيص الإقامة”. الإقامة هي مكان يعيش فيه المرء بنية الاستقرار. لهذا السبب، “المخصصات التي تم تخصيصها كمكان عمل”، “تخصيص المكتب للطفل”، “الشخص الذي يجعل شركته تستخدم شقته مجاناً”، “استخدام شقة (بخلاف مفاهيم إجراءات الأصول والفروع والأشقاء)، لطفل الأخ أو الأقارب مثل العمة أو العم أو العمة أو العم “ظروف مثل” الاستخدام المجاني كمكان عمل أو إقامة “لا تُعفى من سعر الإيجار السابق.

ومع ذلك، في مثل هذه الحالات إذا تم تحصيل رسوم الإيجار فعلياً فيجب الإعلان عن هذا الإيجار الحقيقي.

من ناحية أخرى، في التخصيصات كمكان عمل مجاني، إذا لم يستلم المالك إيجاراً فعلياً وقدم إعلاناً بناءاً على سعر الإيجار المكافئ فلن تظهر أي مصاريف إيجار في سجلات المؤسسات المستأجرة وبالتالي لا توجد مسؤولية ضريبية مقتطعة.

الكلمات الرئيسية أصحاب المنازل, المستأجرين, شقق

مقالات مشابهة

أسعار الشقق في تركيا

أسعار الشقق في تركيا

23 Mayıs 2022

تتميز تركيا بأنها تحتوي على الكثير من الشقق الرخيصة , هنالك العديد من العوامل لتحصل على ارخص شقق للبيع في تركيا ، تتواجد في تركيا الكثير من السكنات التي تختلف أسعارها حسب أماكن تواجدها وحسب قربها من مركز المدينة، إضافة الى بعض المتغيرات الأخرى مثل مساحة الشقة، وعدد غرفها، ونظام التدفئة الفحم أو الغاز، والطابق […]

التفاصيل
قدم وكلاء ومرشحو العقارات الامتحان في طرابزون

قدم وكلاء ومرشحو العقارات الامتحان في طرابزون

26 Ekim 2021

خضع وكلاء العقارات و العاملون في قطاع العقارات في طرابزون وأولئك الذين يرغبون في مزاولة الأعمال العقارية ، في نطاق لائحة تجارة العقارات ، التي نُشرت في الجريدة الرسمية في 5 يونيو 2018 ، للامتحان مع الكاميرا عن طريق أخذ قياسات درجة الحرارة في نطاق تدابير فيروس كورونا. في مركز شباب بيليتلي ، خضع 56 […]

التفاصيل
ما الذي يجب مراعاته عند شراء شقق من مشروع سكني؟

ما الذي يجب مراعاته عند شراء شقق من مشروع سكني؟

31 Temmuz 2021

في السنوات الأخيرة ، يُنظر إلى شراء منزل من مشروع سكني على أنه أحد أكثر الطرق اقتصادا لامتلاك منزل في المدينة. ومن أهم أسباب ذلك كثافة المشاريع السكنية التي تأتي مع التحول الحضري وخطط الدفع الخاصة المقدمة للمشترين. مزايا شراء منزل من مشروع سكني شراء منزل من مشروع سكني يخلق تكلفة معقولة أكثر بكثير من […]

التفاصيل
ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 286٪ في العامين الماضيين!

ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 286٪ في العامين الماضيين!

12 Nisan 2022

ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 286٪ في العامين الماضيين! صرح الخبير العقاري المحامي إيلفان كاكيجي شيمشك ، الذي أدلى بتصريحات مهمة حول هذا الموضوع ، أنه يجب وضع بعض القيود في مبيعات المنازل ، مثل كندا ، التي تستعد لحظر المبيعات للأجانب بسبب ارتفاع أسعار المساكن. أصبح المستثمرون الأجانب أمل قطاع الإسكان عندما أصبح حلما للمواطنين […]

التفاصيل

YORUMLARI ZİYARETÇİ

  • العنوان

  • Kaşüstü, Devlet karayolu caddesi No:29, 61200 Yomra/Trabzon

× اتصل بنا
+90 (544) 740 74 63