المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية
24 Şubat 2021

هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي ،وفلسطين (الضفة الغربية) من الغرب.وسميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية, والعاصمة هي عمان.

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية هي اللغة العربية، و اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

نظام الحكم

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتربع جلالة الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة وهو رأس السلطات الثلاث، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

علم الاردن

يرمز العلم إلى جذور المملكة الضاربة في الثورة العربية الكبرى (1916)، إذ أنه مقتبس من علمها. تمثل الألوان الأسود والأبيض والأخضر العباسيين والأمويين والفاطميين من العرب، في حين أن المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم يمثل الأسرة الهاشمية. وترمز النجمة الإسلامية السباعية في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

التنوع السكاني

حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الأردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة. يشكل العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان، وتتواجد في الأردن اثنيات أخرى من االشركس(1%) والأرمن (1%). الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتشكل المسيحية (6%) من عدد السكان والتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية.

المساحة والمناخ

مساحة المملكة الإجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة. أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر.

العملة الرسمية

العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس أو 100 قرش . وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً، 20 ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير، ودينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئات نصف دينار وربع دينار و100 فلس و 50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات.

التسمية

تتألف كلمة الأردن “جوردان” من “جور” و”دان”، وهما الرافدان الشماليان لنهر الأردن، وأصبحت مع الزمن “أوردان” و”أردن”، وأطلق العرب على هذه المنطقة اسم “الأردن”، وتعني كلمة “الأردن”: الشدة والغلبة.

وقيل إن “الأردن” أحد أحفاد نوح. أما الاسم الإغريقي للأردن فهو “يوردانيم” (Jordanem)، و”جوردن” (Jordan)، ومعناها: المنحدر أو السحيق.

وعندما أسس الملك عبد الله بن الحسين الإمارة الأردنية، أطلق على البلاد اسم “إمارة الشرق العربي”، ثم استقلت الإمارة تحت اسم “إمارة شرق الأردن”، وبعد ذلك أصبحت تعرف بـ”المملكة الأردنية الهاشمية” لأن نظام الحكم فيها ملكي؛ والهاشمية، نسبة إلى بني هاشم.

 

 

 

الموقع

يقع الأردن جنوب غرب آسيا، ويتوسط المشرق العربي بوقوعه في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والجزء الشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية.

الاستقلال

 استقلت المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 25/5/1946، وكانت من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية في العام 1945، وانضمت إلى الأمم المتحدة في العام 1955.

عدد السكان

 بلغ عدد سكان الأردن حوالي 6,388 مليون نسمة وفق تقدير عام 2013 (العدد لا يشمل اللاجئين السوريين)، ويبلغ النمو السكاني للأردن حوالي 67,2 في المئة، في حين تبلغ الكثافة السكانية حوالي 71,9نسمة/ كيلو متر مربع..

العملة: الدينار الأردني، ويقسم إلى 1000 فلس، وكل 00,71 من الدينار تعادل دولاراً واحداً.

 الديانة: الإسلام (92 في المئة)، المسيحية (8 في المئة).
 اللغة الرسمية: العربية.
 المساحة
 تبلغ مساحة المملكة الأردنية الهاشمية 89,287 كيلومتراً مربعاً (34474 ميلاً مربعاً).

التضاريس

 تتميز المعالم الرئيسية لسطح أرض المملكة الأردنية الهاشمية بامتدادها الطولي من الشمال إلى الجنوب، إذ تمتد منطقة الأغوار الأردنية في الجزء الغربي باتجاه شمال-جنوب، يليها شرقاً امتداد السلسلة الجبلية باتجاه الامتداد نفسه، ثم شرقها البادية الأردنية.

 

الأخدود الأردني

وهو يمتد من الطرف الشمالي الغربي للأردن إلى أقصى الطرف الجنوبي الغربي (خليج العقبة)، ويقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • غور نهر الأردن: ويحده نهر الأردن غرباً والمرتفعات شرقاً، ويُستغل بالزراعة المروية، وجميعه معمور سكانياً، ويُعرَف السَّهل الفيضي لنهر الأردن باسم “الزَّوْر”، وتفصِل ما بين مستوى الزَّور والغور حافة من الأراضي تُعرَف باسم “الكَتار”، أمّا أراضي الغور فهي مَحصورةٌ بين الحوافّ الجبَليّة والكَتار. وتجري مجموعةٌ من الأوديَة الجانبيّة التي ترفُد نهر الأردن عبْر أراضي وادي الأردن، قادِمةً من المُرتفعات الجبَليّة، ومكوِّنةً دالاتٍ مروَحيّة، تتفاوَت في مساحتها وأهمّيّتها.
  • البحر الميت: وهو أخفض بقاع العالم (420 متراً دون مستوى سطح البحر)، ويوجد العديد من المنشآت السياحية على طرفه الشمالي الشرقي، كما أن فيه بعض المراكز العمرانية، بخاصة في شرقه وجنوبه الشرقي.
  • وادي عربة: ويمتد حوالي 170 كيلومتراً، ويوجد فيه بعض التجمعات السكانية.

 

المرتفعات

تشكل المرتفعات الجبلية في الأردن فاصلاً طبيعياً بين وادي الأردن والبادية الشرقية، وتتكوَّن من هضبةٍ تتخلّلها السلاسِل والقِمَم والقِباب الجبلية وتمتد ما بين نهر اليرموك شمالاً والحدود الأردنية السعودية جنوباً.

يبلغ متوسِّط ارتفاع هذه الهضبة الجبلية حوالي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتنحدِر تدريجيا نَحو الشرق لتتَّصِل بالهضبة الصحراوية، في حين أن الجزء الأكبر منها ينحدِر بشدة نحو وادي الأردن في الغرب.

تشتمِل المرتفعات الجبليّة على وحداتٍ إقليميّة من الشمال إلى الجنوب، هي مناطِق عجلون والبلقاء والكرك ومعان على التوالي.

ويبلغ متوسِّط ارتفاع منطقة عجلون حوالي 850 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتَّخِذ جزؤها الجنوبي شَكل القِباب مُتمثِّلاً في قبّة عجلون، بينما يُشكِّل جزؤها الشمالي سهول إربد. أمّا منطقة البلقاء فيبلغ متوسِّط ارتفاعها حوالي 925 متراً فوق مستوى سطح البحر. وتبرُز قبّة السلط في الجزء الشمالي منها، بينما تمتَد سهول مادبا المتموِّجة في الجزء الجنوبي منها.

أمّا منطقة الكرك فيبلغ متوسِّط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 1150 متراً، وهي في جزئها الجنوبيّ أكثر ارتفاعاً منها في الجزء الشمالي، وينبسِط سطح الأرض في الأجزاء الوُسطى منها حيث تقوم القُرى والمدُن المحيطة بالأراضي الزراعيّة.

أما منطقة معان فيبلغ متوسِّط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 1300 مترا وتنحدِر مرتفعات الشراة فيها بشِدّةٍ نحو وادي عربة في الغرب، وأشهر قمم جبال الشراة؛ جبل المبرك (1734 متراً)، وجبل هارون (1336 متراً) في الجنوب الغربي من البترا، وتوجد قمّة جبل رمّ (1754 متراً) في هضبة حسمى بمنطقة معان، وتضم جبل أم الدامي (1854 متراً)، وهو أعلى جبل في الأردن، ويوجد فيها أيضاً وادي رمّ، ويسمى أيضاً “وادي القمر” نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر.

هذه المرتفعات هي أهم مناطق الأردن، إذ إنها منطقة التركز السكاني الرئيسية، بل ويعيش بها معظم سكان الأردن، حيث تتوفر فيها الظروف الطبيعية الموائمة من مناخ وتربة، وبها النشاط الاقتصادي الرئيس، ويبلغ أقصى عرض للمرتفعات نحو 50 كيلومتراً، ويقل التركز العمراني والنشاط الاقتصادي في المناطق الجنوبية منها.

 

البادية الأردنية

وتسمى أيضا: الصحراء الشرقية، أو هضبة البادية الصحراوية. وهي الامتداد الشرقي لهضبة المرتفعات الجبلية في الأردن، والامتداد الشمالي للهضبة في المملكة العربية السعودية، وهي الجزء الجنوبي من هضبة بادية الشام.

والهضبة بصفةٍ عامّة ذات أرضٍ متموِّجة، ومع ذلك فإنها لا تَخلو من وجود بعض السّلاسِل الجبَليّة في الأجزاء الجنوبيّة الغربيّة وبخاصّة جنوب معان، كما توجد بها بعض المنخفَضات والقيعان والأودية الطّوليّة مثل منخفَض الجَفر، وقاع الدّيسي، ووادي السرحان. وتحتَلّ صحراء الحماد مساحاتٍ واسِعة من الهضبة، بينما تنتشِر الأراضي الرّمليّة في هضبة حسمى بالجنوب، والحرّات البازلتية في الجهة الشماليّة الشرقيّة من البادية. وتشكل 75 في المئة من المساحة الإجمالية للأردن، وحالت الظروف الطبيعية مِن تواجد المراكز العمرانية بها، بل إن معظمها يخلو تماماً من السكان.

ومن ثمّ، فإن المُطّلِع على الخرائط الطبوغرافية للأردن يُلاحظ تركز التجمعات السكانية في المرتفعات، وإلى حدّ ما في الأخدود أو الأغوار، وقلّتها أو ندرتها في البادية الأردنية.

 

المناخ

مناخ الأردن هو مزيج من مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط (في المرتفعات الجبلية، حيث الصيف المعتدل والشتاء البارد)، والمناخ شبه المداري (في منطقة الأغوار، حيث الصيف الحار والشتاء الدافئ)، والمناخ الصحراوي (في البادية الأردنية، حيث الصيف الحار والشتاء البارد).

يبلغ المتوسط الشهري لدرجة الحرارة في شهر كانون الثاني في عمّان وإربد والعقبة 7، 8، 16 درجة مئوية على التوالي، يرتفع إلى 25، 25، 31 درجة مئوية في شهر تموز على التوالي أيضاً، أمّا أكثر أشهر السنة حرارةً فهو شهر آب، ويبلغ فيه المتوسط الشهري لدرجة الحرارة للمدن السابقة 25، 25، 36 درجة مئوية على التوالي.

أمّا معدل الأمطار فهو يزيد على 290 ملم في كل من عمّان وإربد، بينما ينخفض إلى 35 ملم في العقبة.

التاريخ 

دخلت قوات الثورة العربية الكبرى إلى الأرض الأردنية بقيادة الشريف الحسين منذ عام 1916، حيث شاركت القبائل والعشائر الأردنية في معارك الثورة عندما التحق معظمهم بجيش الثورة، وتم تحرير شرق الأردن كاملة. وبعد سقوط الحكومة العربية في دمشق، واحتلالها من قبل الفرنسيين، وصل الأمير عبد الله بن الحسين إلى معان عام 1920 مستجيباً لدعوات أحرار العرب، بعد ذلك وصل عمان عام 1921، وفي العام نفسه قام الأمير عبد الله الأول ابن الحسين، بتأسيس إمارة شرق الأردن، التي خضعت للانتداب البريطاني.

ونتيجة لمطالبات أمير البلاد المدعومة من قبل الحركة الوطنية الأردنية، حصلت إمارة شرق الأردن على الاستقلال في 25 أيار 1946، وتحولت الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي عام 1951 استشهد جلالة المغفور له الملك عبد الله الأول ابن الحسين على أبواب المسجد الأقصى، ونودي بالأمير طلال بن عبد الله ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن أبرز إنجازات الملك طلال، وضع دستور أردني عصري، لكن الظروف الصحية لم تمكنه الاستمرار بالقيام بمهامه، فنودي بنجله الأكبر الأمير الحسين بن طلال، ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية عام 1953، وقد تميز عهده بالبناء والتطوير، فلُقِّب بالملك الباني، وتمكن من العمل على إيجاد مكانةٍ عربية وعالمية لشخصه وللأردن، وجعل من الأردن البلد النموذج في المنطقة.

وقد استمر جلالته في الحكم حتى وفاته عام 1999، ليتسلم الراية من بعده الأمير عبد الله بن الحسين، فيعتلي عرش المملكة الأردنية الهاشمية، عاملاً على تعزيز المؤسسات الوطنية، وتشييد بلد عصري منفتح، وزاد جلالته من الحضور الدولي والإقليمي للأردن، وبفضل جهود جلالته المتواصلة ورؤاه الاستشرافية، فإن الأردن اليوم يشهد تنمية شاملة ويحقق إنجازات لافتة في ظل ظروف اقتصادية عالمية صعبة.

الثقافة والعادات

تنتشر العادات العربية الأصيلة في الأردن بشكل واضح، إذ إن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، ليس فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وبقية الدول العربية.

يغلب على الأردنيين الطابع القبلي البدوي، ومما يميز الأردن التجانس والتمازج ما بين ثقافته وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين وسوريا.

ومن أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعاً في الأردن “المنسف” الذي يعد وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمزاً للتمسك بالأصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، خاصة أن تناول هذه الوجبة يتم باستعمال اليد.

 

المواصلات

هناك سبعة عشر مطاراً في الأردن، منها ثلاثة مطارات تستقبل وتطلق رحلات دولية تجارية، اثنان منها في عمان والثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضاً ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع فلسطين المحتلة.

شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان وفي شمال المملكة وغربها. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريباً ذو أربعة مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريقاً برياً رئيسياً يمتد شرقاً ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) والحدود السعودية (العمري).

وهناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده والتركيز على خط عمان-دمشق للركاب والبضائع، وخط عمان-العقبة للبضائع فقط.

 

السياحة

جذور الأردن ضاربة في عمق التاريخ، وفوق ثراه قامت مدنيات وحضارات وممالك وكيانات عدة، وكانت أراضيه مسرحا للتفاعل الحضاري البشري المستمر، بدءا من فجر التاريخ حتى الدولة الحديثة، فهو مأهول بالسكان بشكل متواصل، وتعاقبت عليه الحضارات المتعددة، واستقرت فيه الهجرات السامية التي أسست التجمعات الحضارية المزدهرة، ساعد في ذلك مناخه المتنوع وموقعه المتميز بين قارات العالم.

ونظراً لهذا التواصل الحضاري، فقد شهد الأردن توطن حضارات وقيام ممالك كبرى كالمملكة المؤابية في جنوب الأردن، ومملكة الأنباط التي بسطت حكمها على المنطقة الممتدة من بصرى الشام وحتى مدائن صالح، وشكّل شمال الأردن الركن الأساسي لتحالف المدن العشر اليونانية (الديكا بوليس)، وخضع الأردن إلى السيطرة الرومانية فظهرت العديد من التجمعات السكانية البارزة والمهمة في المنطقة، ثم جاء الحكم الإسلامي وبرز الأردن في حوادث مهمة في التاريخ الإسلامي منها معركة مؤتة ومعركة اليرموك وحادثة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان في “أذرح” (جنوباً)، وانطلاقة الدعوة العباسية من “الحميمة” (في الجنوب أيضاً).

وظل الدور الحضاري للأردن على الساحة مستمرا ومتواصلا عبر التاريخ، وخير دليل على ذلك الآثار والقلاع والقصور التي تنتشر على ربوع الأردن.

الأردن يرحب بالإستثمارات التركية

أكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني على ترحيب المملكة الأردنية الهاشمية بالإستثمارات التركية في الأردن وتقديم كافة الدعم والتسهيلات لها، مؤكداً أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الأردن وتركيا في مختلف المجالات، جاء ذلك خلال ندوة استثمارية أردنية تركية نظمت بالشراكة بين هيئة الإستثمار وجمعية رجال الاعمال الاردنيين وبالتعاون مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية

وحضر اللقاء رئيس مجلس الاعمال الاردني التركي فاروق اكبال، ورئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجة في رئاسة الجمهورية التركية نائل اولباك، وعدد من المستثمرين الاتراك المهتمين بالسوق الإستثماري في المملكة، وسفير جمهورية تركيا لدى الاردن السيد اسماعيل اراكاز، ورئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين السيد حمدي الطباع.

وأضاف الوزني أن الاردن بفضل التوجيهات الملكية السامية للحكومة الأردنية في إدارة الأزمة والتعامل مع وباء كورونا والتي أثرت على العديد من إقتصادات العالم، أكدت ان البيئة الإستثمارية في الأردن تعتبر ملاذ آمن للاستثمار من خلال إشادات عالمية واسعة، فضلاً على ان هناك مواكبة مستمرة لتطوير البيئة الإستثمارية في المملكة بما يتناسب مع تطلعات المستثمرين وآمالهم.

مشيراً إلى ابرز المؤشرات الجاذبة للاستثمار في المملكة، من خلال تقدم مرتبة الاردن في التقارير الدولية المنبثقة عن البنك الدولي وتقارير ممارسة الاعمال 2020، وتصنيفه ضمن اعلى ثلاثة بلدان في العالم تحسناً في ترتيب سهولة أداء الأعمال، والعاشر عالمياً تطبيقاً للإصلاحات.

وبين رئيس هيئة الإستثمار ان الاردن يتمتع ايضا بعوامل الاستقرار والموقع الجغرافي والقوى البشرية المدربة والمناطق التنموية والحرة وتشريعات عصرية وحرية حركة راس المال ونظام بنكي قوي، داعياً رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك للاستفادة من الموقع الإستراتيجي للاردن واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن بالعديد من الدول لدخول السلع والصادرات الى العديد من الاسواق العالمية.

الملك وأردوغان يتبادلان التهاني بعيد الفطر

 

الصورة أرشيفية

تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اتصالا هاتفيا اليوم السبت، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جرى خلاله تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

 

مقالات مشابهة

هذه المهنة تجعلك تمتلك منزلاً في غضون عامين فقط!

هذه المهنة تجعلك تمتلك منزلاً في غضون عامين فقط!

03 Aralık 2022

محتويات1 هذه المهنة تجعلك تمتلك منزلاً في غضون عامين فقط!2 نحن نستخدم برنامج CRM الخاص بنا هذه المهنة تجعلك تمتلك منزلاً في غضون عامين فقط! قال جوخان تاش، رئيس مجلس إدارة MasterTürk، صاحب شركات مثل Coldwell Banker Turkey – Cyprus و Century 21 Turkey و Era Turkey و Muzayedecom و Premier Yapı، إنه في البيئة […]

التفاصيل
ماذا ينتظر قطاع الإسكان في عام 2022؟

ماذا ينتظر قطاع الإسكان في عام 2022؟

10 Ocak 2022

في حين أن هناك حاجة إلى ما يقرب من 800000 منزل جديد في تركيا كل عام ، يُذكر أن الشركات التي انخفض رأس مالها بسبب ارتفاع الأسعار ستكون قادرة على إنتاج عدد أقل من المنازل في عام 2022. وبينما كان إنتاج المنازل الجديدة أقل من الطلب خلال السنوات الثلاث الماضية ، ارتفعت أسعار مبيعات المنازل […]

التفاصيل
تنبيه لأصحاب المنازل والمستأجرين! الذين يريدون زيادة الأجار لا يفوتكم!

تنبيه لأصحاب المنازل والمستأجرين! الذين يريدون زيادة الأجار لا يفوتكم!

31 Ekim 2022

تنبيه لأصحاب المنازل والمستأجرين! الذين يريدون زيادة الأجار لا يفوتكم! كتب تامر هيبر بعموده في صحيفة Posta Newspaper ما إذا كان يمكن إرسال إخطار إلى المستأجر الذي يدفع إيجاره دون زيادة. طرح أحد قراء تامر هيبرسؤالاً : “المستأجر دفع الإيجار دون زيادة الإيجار المبين في العقد. إذا أرسلنا له إنذاراً، فهل هذا إنذار صحيح؟”. بدأ […]

التفاصيل
الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

20 Şubat 2021

دولة الإمارات تعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية مكوّنة من سبع إمارات ممتدة على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وتعد إمارة أبو ظبي أكبر الإمارات السبع مساحةً، كما تعدُّ مركز الصناعات النفطية في البلاد، وعاصمةً للإمارات، وتعد إمارة دبي الساحلية واحدة من […]

التفاصيل

YORUMLARI ZİYARETÇİ

  • العنوان

  • Kaşüstü, Devlet karayolu caddesi No:29, 61200 Yomra/Trabzon

× اتصل بنا
+90 (544) 740 74 63